التعامل مع الشخص العنيد ومعرفة صفاته وأهم النصائح لمعاملتهِ بشكل سليم

التعامل مع الشخص العنيد يختلف من شخص لآخر من حيث الوقوف على مدى عِند الشخصية التي تتعامل معها، فالعِند تتباين وتختلف درجاته بصورة أو بأخرى، ويكمُن إختلاف درجات العِند بالنسبة للأشخاص العنيدة في اختلاف الاهتمامات والبيئة التي نشأ بها الشخص، وما هي طبيعة المواقف التي يُصمم فيها الشخص على رأيه ويعنِد لتنفيذه.

وأحيانا ما يتساءل الأشخاص العاديين الذين يتعاملون كثيراً مع شخصيات عنيدة بعض الأسئلة من نوعية: هل العِناد أمر إيجابي أم سلبي؟، وهل لا يستطيع الإنسان العنيد من التخلص من تلك الصفة؟، وكيف أتعامل مع أخي العنيد؟ وكيف أتعامل مع زوجي العنيد أيضاً.

وللإجابة عن تلك التساؤلات، دعونا نعرض عليكم وجهة نظر خبيرة علم النفس، الدكتورة/ زينب المهدي (محاضرة في كلية الآداب – قسم علم النفس – جامعة عين شمس)، حيث تقول: أنه لا يوجد أي شئ إيجابي في صفة العِند، فإن الشخص العنيد هو ذلك الشخص الذي يتمسك برأيه حتى وإن كان رأيه خاطئ تماماً، وهذا هو العكس تماماً للشخص الذي يتمسك فقط بالآراء الصحيحة وهو ما يُطلق عليه “الإصرار” وليس “العِند”.

فالإنسان العنيد هو ذلك الإنسان الذي لا يسمع أي صوت سوى صوته فقط، ولا يُعطي أية فرصة للنقاش، ويسرع في تنفيذ قراراته بغض النظر عن النتائج المُحتملة.

والفرق الكبير بين العِند والإصرار هو أن الشخص الذي يُصر على فعل أمر ما، هو شخص دارس لمُختلف جوانب ذلك الأمر، ومُلم بكافة الأشياء المُحيطة به.

أما العند فما هو إلا المحاولة المُستميتة من الشخصية العنيدة لإعلاء رأيها وإبقاء صوت قرارها وحده لا يُضاهيه أحد، ويقول البعض أنه لكي ترغب في التعامل مع الشخص العنيد بشكل سليم، يلزمك معرفة صفات بعض الأبراج، مثل برج العقرب الذي دائماً ما يُوصف بأنه عنيد، فإذا كنت لا تعرف ما هو برجك الفلكي، فقد حان الوقت لكي تعرف برجك من تاريخ ميلادك فربما يكون هذا الكلام خاطئ.

أهم صفات الشخص العنيد

تتنوع صفات الشخصية العنيدة، كما أنها تختلف من حيث ظهورها في سيكولوجية الشخص العنيد باختلاف المراحل العمرية، فمثلاً، نجد أن صفات الشخص العنيد في مرحلة المراهقة، تختلف إختلافاً كبيراً عن صفات الشخص العنيد في مرحلة سن الرُشد.

كيف أتعامل مع الشخص العنيد
الشخص العنيد

وإليكم أهم الصفات التي من خلالها يُمكنكم التعرف على الشخص الذي تتعاملون معه، هل هو عنيد أم لا؟

  1. الشخص العنيد يُغامر كثيراً ومُعظم مُغامراته مهلكة، فالكثير من الشخصيات العنيدة تُحب المُغامرة والمُخاطرة وغالباً ما يؤدي بهم ذلك إلى الهلاك، بسبب عدم دراستهم الكافية للأمور.
  2. الشخصية العنيدة هي شخصية تتسم أحياناً بالنرجسية، فصاحب تلك الشخصية يعتقد دائماً أن اختياراته صحيحة وأن الإقدام على تنفيذها ليس محل نقاش.
  3. الإنسان الموصوف بالعنيد لا يقبل أبداً النصيحة من أي أحد، حتى وإن كانت مفيدة بالنسبة له، بل حتى لو كانت من أقرب الناس إليه.
  4. دائماً ما يتمسك العنيد بالأشياء الخاطئة، وأحياناً يظل متمسك بها وهو يعلم أنها خاطئة، ونراه كثيراً ما يُحارب من أجل تحقيق تلك الأشياء بالرغم من أخطائها الواضحة.
  5. بناءاً على النقطة السابقة، فنجد العنيد صاحب الرأي الأوحد كثيراً ما يقع في الخطأ وأن نسبة وقوعه في الأخطاء كبيرة.
  6. صعب بل مُستحيل أن يجعله أي شخص في حياته يتراجع عن قرار قام بإقناع عقله به.

وبسبب كل هذه الصفات قد تجد الشخص العنيد أحياناً يظهر وكأنه شخصية مُستفذه، ولذلك فعليك أيضاً معرفة ماذا عن الشخص المستفز وطريقة التعامل معه؟ لتكون على دراية كاملة بتلك الشخصية الصعبة.

كيفية التعامل مع الشخص العنيد

عند التعامل مع الشخص العنيد يجب محاولة الالتزام ببعض النقاط التي سوف نطرحها عليكم من خلال موقع “وصفة” وتطبيقها دائماً.

أولاً: إختيار التوقيت المُناسب للحديث مع الشخص العنيد هو من الأشياء غاية الأهمية، فإذا كنت ترغب في الحديث إلى شخص عِندي أو تعرض عليه وجهة نظر ما، إسأل نفسك أولاً، هل هذا هو الوقت المُناسب للحديث؟، وفي الغالب يكون الوقت المُناسب بالنسبة للرجل بعد تناوله للطعام، أما إذا كانت إمرأة فعليك أولاً معرفة ما هية الحالة المزاجية لها “مُتعبة – هادئة – سارحة – مشغولة – …… إلخ”.

ثانياً: كُن لطيفاً وأنت تتحدث إلى شخص عنيد، فالأشخاص العنيدين هُم في الغالب حساسون بشدة، فعليك الحذر عند الحديث إليهم من إغضابهم أو جرحهم بأي كلمة أو لفظ يخرُج منك، كما يجب أيضاً عند الحديث إليهم أن تكون مفردات كلامك تجاه أفكارهم إيجابية دائماً، حتى وإن كنت غير مقتنع بالفكرة، أوجد التعبيرات الذكية والمُناسبة لتوضيح أن فكرته غير قابلة للتنفيذ.

ثالثاً: إذا كنت تريد التعامل مع الشخص العنيد، تجنب الوقوع في جدال معه، لأن الجدل سوف يزيد من عِنده، ويجعله مُقتنع أكثر برأيه، ويُنهي النقاش.

الخُلاصة هي أن العنيدين يحتاجون أن يكونوا على راحتهم دائماً، أن لا تزعجهم بفرض وجهة نظرك وإن كانت صحيحة، أن تعطيهم حريتهم في إخبارك عن آرائهم بطريقتهم الخاصة، وأن تتعامل معهم بمرونة كبيرة وذكاء أكبر.

إليك 5 نصائح جيدة للتعامل مع الشخصية العِندية

وضع خبير المعرفة التطورية، الدكتور جيرمي شيرمان، عدد من النصائح الهامة للتعامل مع الشخصيات صاخبة صفة العِند، ونقلها موقع سيكولوجي تو داي الأمريكي، وأوضح أيضاً مدى إفادة تلك النصائح وتأثيرها على العنيدين.

  1. عند تعاملك مع حبيبك العنيد أو صديقك الذي كثيراً ما يعند معك أو أي شخصية عِندية كانت، إبدأ الحديث معه بطرحك لمجموعة من الأسئلة التي توضح وجهة نظرك، وأكثر من إستخدام ألفاظ ذكية، كأن تقول له: أعتقد أن ذلك الأمر، أظن أنه لو فعلت، في رأيي المتواضع، وألفاظ أخرى على نفس النهج.
  2. لا تكُن أبداً فضولي عند حديثك إلى ذلك النوع من الشخصيات، ولا تستخدم الأسئلة المباشرة، كل ما شعر أنك لست فضولي، زاد وقت النقاش والتفاهم بينكما.
  3. لا تُظهر أبداً حقائق تامة غير قابلة للنقاش وتطلب من شخص عنيد أن يقتنع بها، فهو غالباً ما يكون غير مؤمن بالمُسلمات، ويسعى إلى أن تكون آراؤه عكس ما هو مُعتاد عليه.
  4. كُن صريحاً في بعض الأحيان، كوسيلة لإختصار النقاش والوصول إلى الحلول من أقصر الطرق.
  5. إذا قلت شئ ما بصراحة، وعنادك وحاول إثبات عكس ما تقول، إثبت على رأيك للنهاية، لأن مُحاولتك لمجاراة الأمور معه، وتراجعك عن رأيك، سيثبت له أنك كنت على خطأ من البداية وأن رأيه صحيح.

حاول دائماً كسب ود العنيدون عند مُحادثتهم والنقاش معهم، وإلتزم على قدر المُستطاع بتلك النصائح، وستجد تغير حتى وإن كان نسبي في التعامل مع الشخص العنيد.

وإن كان لأي منكم تجارب مع شخصيات عنيدة اتركوا لنا تلك التجربة في التعليقات حتى نتبادل الخبرات في التعامل مع ذلك النوع من الشخصيات.

 

عن أشرف سالم

مُحرر ومُدون إلكتروني، أهوى التدوين وكتابة المُحتوى، مدير موقع وصفة .كوم، خريج كلية التجارة قسم المُحاسبة، ومن هواياتي التمثيل والإخراج والتأليف.

تحقق أيضاً

تعرفي على أسماء بنات فرعونية نادرة ومعناها

أسماء بنات فرعونية ومعناها وعلامة تدُل على إسم الأنثي في عهد الفراعنة

أسماء بنات فرعونية على مر عصور مصر القديمة، ولكنها تصلُح لتسمية البنات في أي عهد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *