الرئيسية / التعليم والثقافة / إرتفاع درجة الحرارة في العالم خلال القرن القادم بنسبة كبيرة

إرتفاع درجة الحرارة في العالم خلال القرن القادم بنسبة كبيرة

درجة الحرارة في إرتفاع، حيث يتنبأ علماء المناخ بأن متوسط معدل الحرارة العالمي سيرتفع في المستقبل، من المتوقع إرتفاع درجة الحرارة بنحو 0.2 درجة مئوية، إذا استمرارنا في إصدار أكبر عدد من الغازات المسببه للاحتباس الحراري، ومن خلال موقع وصفة دوت كوم سوف نوضح لكم آثار إرتفاع درجة الحرارة علي كوكب الأرض.

هذا سيؤدي إلي زياده درجة الحرارة علي كوكب الأرض، ويتنبأ علماء المناخ من جميع أنحاء العالم بأن خلال ال 100 عام القادمة سوف ترتفع درجات الحرارة بمعدل 1.8 درجة و 4.0 درجة مئوية (3.2 درجة و7.2 فهرنهايت) ويختلف مقدار الاحترار المتوقع أيضا باختلاف النماذج المناخية المختلفة.

النتائج المترتبة على إرتفاع درجة الحرارة
إرتفاع درجة الحرارة

من المتوقع أن يؤثر تغير المناخ علي الناطق بشكل مختلف، علي سبيل المثال، من المتوقع أن تكون الزيادة في درجة الحرارة أكبر علي الأرض من الزياداة علي المحيطات وعلي خطوط العرض المرتفعة أكثر من المناطق المدارية وخطوط العرض الوسطى

آثار إرتفاع درجة الحرارة على كوكب الأرض

  1. التغير في هطول الأمطار: سيؤدي إرتفاع درجة الحرارة العالمية إلي إرتفاع معدل التبخر، وهذا سوف يؤدي إلى تسريع دورة المياه والمزيد من بخار الماء في الغلاف الجوي سيؤدي إلى مزيد من هطول الأمطار، من المرجح أن يزداد المتوسط العالمي للتساقط بنسبة تتراوح من 3 إلى 5% كحد أدنى مع زيادة لا تقل عن 1% على الأقل و 8% كحد أقصى للزياده.
  2. ذوبان الثلوج والجليد: سيؤدي إرتفاع درجة حرارة الأرض إلي ذوبان الثلوج والجليد، ومن المتوقع أن تكون كمية ذوبان الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية والثلوج في الصيف أكبر من كمية الأمطار الشتوية، ومن المتوقع أن تنخفض كمية الجليد البحري (مياه البحر المتجمدة) خلال القرن الحادي والعشرين.
  3. إرتفاع مستوى سطح البحر: سيؤدي إرتفاع درجة الحرارة إلى إرتفاع مستوى سطح البحر وذلك نتيجة لذوبان الأنهار الجليدية والصفائح الجليدية(الثلج على الأرض) سوف يضاف الماء إلى المحيطات، ويرفع مستوى سطح البحر، وخلال القرن العشرين إرتفع مستوى سطح البحر من 10 إلى 20سم (من 4 إلى 8 بوصات) وساهم كل من التمدد الحراري والجليد الذائب في نصف الإرتفاع، وبحلول عام 2100 يتوقع علماء المناخ إرتفاع مستوى سطح البحر بين 20 و 50 سم (8 إلى 20 بوصة) فوق مستويات أواخر القرن العشرين.

التغييرات المفاجئة والمحتملة ونقاط التحول نتيجة إرتفاع درجة الحرارة

بعض التغيرات في المناخ تدريجية ويمكن التنبؤ بها، في حين أن البعض الآخر أكثر مفاجأة ويصعب التنبؤ بها، وما يشار إلى”نقاط التحول”،  نقطة التحول هي تغيير كبير مفاجئ لا يمكن إيقافه بسهولة في اللحظة الأخيرة حتى من خلال استخدام إجراءات جذرية.

نقاط التحول تشمل: انهيار الصفائح الجليدية الرئيسية في جرينلاند وأنتاركتيكا، إن صهر هذه الصفائح الجليدية عملية مستمرة؛ ومع ذلك، هناك دلائل على أن ذوبان معتدل قد يتسارع إلى حالة هروب يؤدي إلى خسارة مفاجئة نسبيا لكميات كبيرة من الجليد، مثلا هذا الانهيار يمكن أن يؤدي إلى تغيرات جذرية في مستوى سطح البحر ، ويمكن أن يؤثر أيضا على دوران المحيطات.
 تعطيل الدوران الحراري: إذا تغير دوران المحيط بشكل كبير أو حتى تم غلقه كليًا ، فسيتم تغير الحرارة في النظام المناخي بطريقة كبيرة.

عن أحمد دسوقي

طالب بكلية الحقوق .. أهوى التدوين وكتابة المُحتوى .. أعشق كرة القدم .. وقراءة الروايات العربية والأجنبية.

تحقق أيضاً

كيف أعرف برجي الفلكي من تاريخ ميلادي

كيف أعرف برجي من تاريخ ميلادي وفقاً للشهور الميلادية – الأبراج الغربية 2019

كيف أعرف برجي من خلال تاريخ ميلادي حسب اليوم والشهر؟ هذا السؤال كثيراً مايبحث البعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *