الرئيسية / المطبخ / طريقة عمل البسبوسة السادة ووصفة تحضير الشربات على الطريقة المصرية

طريقة عمل البسبوسة السادة ووصفة تحضير الشربات على الطريقة المصرية

طريقة عمل البسبوسة تختلف من شخص لآخر، حيث أنه توجد العديد من الوصفات والطرق الخاصة بتحضيرها، كما تتعدد أنواع البسبوسة، فنجد مثلاً صينية بسبوسة سادة، صينية بسبوسة بالمكسرات، صينية بسبوسة بالقشطة، غير أن البعض إستحدث أنواع جديدة لهذه الحلوى المُفضلة لدى الأغلبية العظمى من الناس حول العالم، ومن هذه الأنواع (بسبوسة بالشكولاته، بسبوسة بالموز، بسبوسة بالبرتقال) وغيرها الكثير من الأنواع.

ومن المُمكن أن تُصنع البسبوسة بأكثر من طريقة أخرى وإستخدام إضافات جديدة تُكسبها مذاق جديد ووصفة جديدة، كإستخدام أنواع أخرى من الفاكهة مثلاً.

عمل صينية بسبوسة سادة
صينية بسبوسة سادة

ولا ننسى أن للبسبوسة إستخدامات أخرى في صناعة الحلويات، حيث يوجد أنواع من الحلويات التي يتم حشوها بالبسبوسة مثل الجلاش، والفطائر الحلوة، وغيرها.

معلومات شيقة عن البسبوسة

للبسبوسة عدة أسماء مختلفة، فهناك من يطلق عليها نمورة، وآخرون يطلقون عليها هريسة السميد، وأصل البسبوسة مصري قبل أن يتم إنتشارها ونقلها لباقي دول الشرق الأوسط ثم العالم لتُصبح من أشهر الحلويات الشرقية وأكثرها طلباً وحباُ بين الجميع في العالم.

ما هو أصل كلمة بسبوسة؟

في الأصل كلمة “بسبوسة” هي عربية تماماً، وقد إشتقها العرب من فعل بَسَّ وهو يعني خلط دقيق السميد بالسمن أو الزبد ومزجهما جيداً (أي عجنهما) حتى يختلطا تماماً، وكما يُقال في المثل المصري الشائع بسَّ البسبوسة.

وبعد أن تعرفنا معلومات كثيرة ومُمتعة عن حلوى البسبوسة، سوف نتطرق الآن من خلال وصفة دوت كوم إلى طريقة عمل البسبوسة السادة.

قد يهُمك أن تعرف أيضاً هذه الوصفة: طريقة عمل الكريب الحادق في المنزل على طريقة الشيف بأسهل الخطوات.

طريقة عمل البسبوسة السادة

طريقة عمل البسبوسة سهله للغاية، فقط نقوم بتحضير المقادير الخاصة بها، وتنفيذ خطوات تحضيرها، والإستمتاع بتناولها ساخنة أو باردة حسب الرغبة.

مقادير ومكونات البسبوسة السادة

  1. كوبان ونصف من دقيق البسبوسة (السميد).
  2. نصف كوب دقيق أبيض.
  3. كوب سكر أبيض بودرة.
  4. كوب زبادي بلدي كبير.
  5. نصف كوب سمن بلدي أو حسب الرغبة.
  6. ملعقة كبيرة بيكينج بودر.
  7. ملعقة صغيرة فانيليا.

طريقة تحضير البسبوسة

  1. إحضري وعاء وقومي بوضع دقيق البسبوسة (السميد) مع الدقيق الأبيض ثم إضافة السكر البودرة ثم إضافة البيكنج بودر وقومي بتقليب المزيج جيداً حتى يتم خلطه تماماً.
  2. قومي بإضافة السمن البلدي وإبدأي بخلطهما جيداً حتى يمتم مزجهما تماماً (بسي خليط الدقيق والسكر والبيكنج بودر بالسمن جيداً حتى يتم إمتصاص الدقيق للسمن تماماً).
  3. بعد ذلك قومي بإضافة الزبادي وقلبي المزيج جيداً حتى يُصبح طرياً
  4. قومي بإحضار صينية مستديرة ودهنها بملعقة صغيرة من السمن جيداً.
  5. قومي بوضع المزيج في الصينية مع توزيعه وفرده جيداً.
  6. قومي بعد ذلك بإدخال الصينية إلى فرن ساخن (درجة حرارة متوسطة) لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة حتى تصبح لون البسبوسة ذهبي.

ملحوظة: يمكنك دهن الصينية بملعقة طحينة كبيرة بدلاً من السمن البلدي.

طريقة عمل البسبوسة وصفة سهلة
وصفة البسبوسة

وبعد أن تقومي بإخراج صينية البسبوسة من الفرن يتبقى فقط شئ واحداً، وهو إضافة الشربات وتوزيعه جيداً في جميع أنحاء الصينية حتى يتم إمتصاصه تماماً.

طريقة تحضير شربات البسبوسة

قومي بوضع كوب من السكر على كوب ماء في إناء صغير وضيفي نصف ليمونة، ثم ضعيه على نار هادئة إلى أن يغلي ويصبح متجانس ذات قوام متوسط، ويُمكن أيضاً إضافة قليل من ماء الورد أو الفانيليا إلى السيرم.

عن أشرف سالم

مُحرر ومُدون إلكتروني، أهوى التدوين وكتابة المُحتوى، مدير موقع وصفة .كوم، خريج كلية التجارة قسم المُحاسبة، ومن هواياتي التمثيل والإخراج والتأليف.

تحقق أيضاً

تعرفي على طريقة عمل الكريب الحادق

طريقة عمل الكريب الحادق في المنزل على طريقة الشيف بأسهل الخطوات

طريقة عمل الكريب الحادق في المنزل لا تختلف كثيراً عن طريقة تحضيره في المطاعم بل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *