الرئيسية / الدين والحياة / عيد الفطر المبارك وآدابة وسننه وكيفية الصلاه في هذا اليوم

عيد الفطر المبارك وآدابة وسننه وكيفية الصلاه في هذا اليوم

عيد الفطر المبارك هو أول أعياد المسلمين، ويأتي عيد الفطر بعد الصيام في شهر رمضان المبارك أي يحتفل المسلمين به في أول يوم من شهر شوال.

يأتي سبب تسميتة بعيد الفطر لأن المسلمين بعد صيام شهر كامل يكون هو أول يوم يفطرون فية، وصام المسلمون أول رمضان لهم في الحياة في السنة الثانية للهجرة، وبالتالي أول عيد فطر للمسلمون كان في السنة الثانية أيضاٌ.

عيد الفطر المبارك وآدابة وسننة
عيد الفطر المبارك

لا يجوز الصيام في أول أيام العيد، لأن مدة العيد شرعاٌ يوم واحد فقط يبدأ بعد غروب آخر يوم في رمضان وينتهي بعد غروب أول يوم في شهر شوال.

آداب عيد الفطر المبارك وسننه

من السنة ان يفطر المسلمون قبل الخروج إلي تأدية صلاه العيد، ويفضل أن يكون الفطار علي بعض التمرات ف عن أنس قال “كان النبي صلي الله علية وسلم لا يغدو يوم الفطر حتي يأكل تمرات ويأكلهن وتراٌ” رواه البخاري وأحمد.

من أداب عيد الفطر وسننه أيضاٌ الغسل قبل الصلاه والغسل للعيد سنه مأكده عن النبي صلي الله علية وسلم علي الجميع سواء كان كبيراٌ أو صغيراٌ والمرأه علي السواء، وفي الأصح يجوز الغسل لصلاه العيد قبل الفجر وذلك علي خلاف غسل الجمعة، وروي أن النبي عليه أفضل الصلاة والسلام قال في يوم جمعة”ان هذا يوم جعلة الله عيداٌ للمسلمين فاغتسلوا ومن كان عنده طيب فلا يضره أن يمس منه وعليكم بالسواك” ومن الاشياء المحببة في هذا اليوم أن يلبس الإنسان أفضل ما عنده من الملابس وأن يضع العطر أيضاٌ.

التكبير في عيد الفطر المبارك وتكون صيغتة كالتالي:

الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد .. الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد .. الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله .. الله أكبر الله أكبر ولله الحمد
الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا .. لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون. لا إله إلا الله وحده .. صدق وعده ونصر عبده وأعز جنده وهزم الأحزاب وحده .. لا إله إلا الله والله أكبر ولله الحمد اللهم صلِّ على سيدنا محمد وعلى آل سيدنا محمد وعلى أصحاب سيدنا محمد وعلى أنصار سيدنا محمد وعلى أزواج سيدنا محمد وعلى ذرية سيدنا محمد وسلِّم تسليما كثيرا.

سبب تسمية العيد ومميزاتة

العيد هو كل يوم يحتفل فيه بذكرى حادثة عزيزة أو دينية، ويعود أصل كلمة عيد إلي قول الأعرابي”سمي العيد عيداٌ لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد” وسمي عيد الفطر بهذا الأسم لأن المسلمون يفطرون فيه بعد الصيام في شهر رمضان الكرم.

من مميزات عيد الفطر المبارك أنه أخر يوم يمكن قبله دفع الزكاة التي تكون واجبه علي كل مسلم، ويقوم المسلمون بتأدية صلاة العيد بعد شروق الشمس بثلث ساعة تقريباٌ، ويتقابل الأهل والأصدقاء والجيران ويتبادلون التهاني، ويقومون بزيارة بعضهم البعض للتهنئة، ويقومون أيضاٌ بالعطف علي الفقراء بما يقدرون علية، ويأكلون بعض التمرات والكحك والبسكويت، فهكذا تجري العادات في بلاد المسلمين الذين يحتفلون في هذا اليوم المبارك علي طريقتهم الخاصة.

ويمكن الرجوع إلي موقع دار الإفتاء المصرية للمزيد من الإستفسارات والفتاوي في هذا الشأن.

عن أحمد دسوقي

طالب بكلية الحقوق .. أهوى التدوين وكتابة المُحتوى .. أعشق كرة القدم .. وقراءة الروايات العربية والأجنبية.

تحقق أيضاً

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2018

كيفية قضاء العشر الآواخر من رمضان وفضلها و متى تكون ليلة القدر؟

العشر الآواخر من رمضان تكون بدايتها بهذه الليلة المُباركة في أحب شهور السنة إلى الله، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *